من نحن

سياسة مكافحة الارهاب وغسل الاموال


1. مقدمة:
تقوم مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية من خلال إجراءات إدارة المخاطر بوحدة المراجعة الداخلية بتحديث إجراءات وسياسات محاربة غسيل الأموال بما يتفق مع المرسوم القانوني الاتحادي رقم 20 لعام 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة لتطوير البنية التشريعية والقانونية للدولة والحصول على موافقة مجلس الأمناء عليها وتوعية العاملين والمتطوعين في مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية بها.

2. أهداف السياسة:
1- وجود إجراءات وسياسات موثقة وفعالة لمنع عمليات غسل الأموال.
2- اكتشاف أي مخالفات أو حالات اشتباه والتعامل معها حسب الإجراءات القانونية السليمة في الدولة.
3- رفع القدرة على التعامل مع حالات الاشتباه.
4- المحافظة على سرية التحقيقات المجراة بالنسبة للمشتبهين وضمان فعالية التحقيقات.
5- ضمان وعي العاملين بسياسات مكافحة غسيل الأموال.

1. نطاق التطبيق:
يتم تطبيق السياسة على كافة التبرعات التي يمكن تقديمها من أي جهات خارج نطاق مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والانسانية.

2. المصطلحات والتعاريف:
 المؤسسة: مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية.
 التبرع: هدية مقدمة من شخصيات فردية أو معنوية لأغراض خيرية، ويشمل التبرعات النقدية على شكل صدقات، أو التبرعات العينية بما في ذلك الطعام والملابس والألعاب وغير ذلك.
 غسيل الأموال: جريمة اقتصادية تهدف إلى إضفاء شرعية قانونية على أموال محرمة، لغرض حيازتها أو التصرف فيها أو إدارتها أو حفظها أو استبدالها أو إيداعها أو استثمارها أو تحويلها أو نقلها أو التلاعب في قيمتها إذا كانت متحصلة.


3. نصوص السياسات الفرعية:

تحديث ونشر الإجراءات والسياسات الخاصة بغسيل الأموال
تقوم مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية من خلال إجراءات إدارة المخاطر بوحدة المراجعة الداخلية بتحديث إجراءات وسياسات محاربة غسيل الأموال بما يتفق مع المرسوم القانوني الاتحادي رقم 20 لعام 2018 في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة لتطوير البنية التشريعية والقانونية للدولة والحصول على موافقة مجلس الأمناء عليها وتوعية العاملين والمتطوعين في مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية بها.

>> الغرض: وجود إجراءات وسياسات موثقة وفعالة لمنع عمليات غسل الأموال.

مراقبة المعاملات والوثائق والبيانات
تلتزم مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية بمراقبة المعاملات والوثائق والبيانات وفحصها بشكل مستمر لضمان توافقها مع ما لديها من معلومات عن المتبرع وأنشطته التجارية والمخاطر التي يمثلها وعن مصادر أمواله عند الحاجة.

>> الغرض: اكتشاف أي مخالفات أو حالات اشتباه.

الإبلاغ عن اشتباه بعملية غسل أموال
تقوم مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية إذا اشتبهت خلال إجراءات الفحص و المراقبة وبأسباب معقولة بأن عملية التبرع بأموال هي نتيجة لجريمة أو غسيل أموال بابلاغ الإدارة العامة للتحريات المالية وتزويدهم بأسباب ووثائق المتبرع المشتبه بها.

>> الغرض : سرعة التعامل مع حالات مشتبه بها.

التنبيه على المتبرع
يحظرعلى مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية أو أي مديريها أو أعضاء مجالس إداراتها أو أعضاء إداراتها التنفيذية أو الإشرافية أو العاملين فيها، تنبيه المتبرع أو أي شخص آخر بأنه قد تم تقديم أي تقرير أو معلومات متعلقة بموجب النظام أو سوف يتم تقديمها إلى الادارة العامة للتحريات المالية، أو أن تحقيقاً جنائياً جارٍ أو قد أجري ولا يشمل ذلك السلطات المختصة أو المحامين.

>> الغرض:حفظ سرية التحقيق وضمان فعاليته.

مسؤولية مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية
لا يترتب على مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للاعمال الخيرية والانسانية أو أي من مديريها أو أعضاء مجالس إدارتها أو أعضاء إدارتها التنفيذية أو الإشرافية أو العاملين فيها، أي مسؤولية تجاه المبلغ عنه عند إبلاغ الإدارة العامة للتحريات المالية أو تقديم معلومات لها بحسن النية.

>> الغرض : عدم الإضرار بالمُبلغ.

 

سرية البيانات
على كل موظف يعمل في مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية أو متطوع بها الإلتزام بسرية المعلومات التي يطلع عليها ضمن نطاق أداء واجباته حتى بعد انتهاء مسؤولياته.

>> الغرض: الحفاظ على سرية البيانات والتحقيقات .

تدقيق المعاملات الكبيرة والغير إعتيادية
تلتزم مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية بتدقيق جميع المعاملات التي تكون معقدة وكبيرة بشكل غير عادي وكذلك أي نمط غير إعتيادي للمعاملات التي لا يكون غرض التبرع فيها واضحاً.

>> الغرض: التدقيق الاضافي على المعاملات الغير اعتيادية.

الاحتفاظ بسجلات الفحص
تلتزم مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية بالاحتفاظ بسجلات الفحص مدة عشر سنوات وإتاحتها للسلطات المختصة عند الطلب.

>> الغرض : إمكانية التدقيق التاريخي علي بعض المعاملات .

تحديد مخاطر غسيل الأموال والتعامل معها
تقوم مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية بتحديد المخاطر المحيطة بإجراءات مكافحة غسيل الأموال في المؤسسة و إعداد مهام لمنعها أو الحد من آثارها ويشمل ذلك التدقيق على نزاهة العاملين والاحتفاظ بإحصاءات وسجلات عن عمليات التبرع وأي عناصر أخرى .

>> الغرض : منع تعرض مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية لعمليات غسيل الأموال .

إقرار العاملين بالاطلاع علي سياسات مكافحة غسيل الأموال
على كل العاملين في مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية الاطلاع على سياسات مكافحة غسيل الأموال والتوقيع على إقرار ذلك .

>> الغرض: ضمان وعي العاملين بسياسات مكافحة غسيل الأموال .

 

القائمة البريدية

اشترك الأن في النشرة الإخبارية لتلقي الأخبار والتحديثات والإصدارات الجديدة عن طريق البريد الإلكتروني..

اكتب بريدك الإلكتروني